الأحد، 18 سبتمبر 2011

من مزايا الخلفاء الراشدين


- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أيدني الله بأربعة وزراء. اثنين من أهل السماء: جبريل وميكائيل، واثنين من أهل الأرض: أبي بكر وعمر". (رواه الطبراني في الكبير، والخطيب في التاريخ، وذكره الهيثمي، والمناوي في فيض القدير).
-  وخلفاؤه الكرام عليهم السلام أربعة، واختص كل واحد منهم بمزايا:
1- أمَّا الصديق رضي الله عنه:
فهو أول من أسلم من الرجال، وهو المذكور بلفظ (صاحبه) في القرآن، وهو الذي هاجر معه صلى الله عليه وسلم.
- صلى خلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو المأمور بأن يُصلي بالناس، وقد راجعته عائشة وحفصة رضي الله عنهما، حتى قال صلى الله عليه وسلم: "إنكنَّ صويحبات يوسف، مروا أبا بكر فليصل بالناس" (البخاري ومسلم والترمذي والنسائي والإمام أحمد وابن ماجة).
2- وأما عمر الفاروق رضي الله عنه:
فوافق رأيه القرآن في عدة مواضع. وأشار على الصديق بجمع القرآن، فجمع في صُحف. واستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن له، وقال: "لا تنسنا يا أُخَي من دعائك". قال سيدنا عمر: ما يَسُرُّني أن لي بها الدنيا.
وحُكِّم في العناصر الأربعة، وقصص حكمه فيها  مفصلة في مناقبه رضي الله عنه.
3- وأما عثمان رضي الله عنه:
فهو ذو النورين، واستحيت منه الملائكة، وجمع القرآن في مصحف عن حرف واحد، فكتب أربعة مصاحف، وقيل خمسة.  
4- وأما علي رضي الله عنه:
فهو أول من أسلم من الصبيان، وهو صاحب الراية الذي أراده صلى الله عليه وسلم بقوله: "لأعطين الراية غدا رجلاً يحب الله ورسوله، ويُحِبُّه الله ورسوله" (البخاري والنسائي والإمام أحمد والطبراني والبيهقي وأبو نعيم وابن حبان..)، وقصتها مشهورة. وهو زوج فاطمة الزهراء رضي الله عنها.
- فهو أب لكل من ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبنوة وأولاد علي رضي الله عنه من فاطمة رضي الله عنها هم أولاد السبطين الريحانتين الحسن والحسين رضي الله عنهما.
- وهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتقي معه في الجد الأول.

 وظاهر أن مزاياهم كثيرة، وإنما ذكرنا ما تميز به كل واحد عن الباقين منهم من المزايا المشتهرة رضي الله عنهم، وعن بقية الصحابة أجمعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين آمين.

هناك 4 تعليقات:

  1. "بسم الله مجراها ومرساها" -على بركة الله وحبا وكرامة لحبيب الله وإعظاما وإجلالا لآله الكرام الأطهار وصحبه الأخيار الأبرار- تمخر سفينة الحب هذه عباب بحر الواقع المتلاطمة أمواجه لتنشر الحب الصافي وتضعه في سكته الحقيقية وهي الجمع بين حب الآل والصحب دون غلو وتشدد أو إجحاف وإسفاف.. والله الموفق المعين. وفقكم الله وبارك مسيرتكم♥♥♥

    ردحذف
  2. عن خالد الواسطي قال : ((سمعت أبا شهاب ، يقول : لا يجتمع حب أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم إلا في قلوب أتقياء هذه الأمة)).

    ردحذف
  3. مدونة مباركة معطرة بحب الآل و الصحب رضوان الله و سلامه عليهم..
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَجْتَمِعُ حُبُّ هَؤُلاءِ الأَرْبَعَةِ إِلا فِي قَلْبِ مُؤْمِنٍ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ "

    ردحذف
  4. رضي الله عن الخلفاء الراشدين ساداتنا أبي بكر و عمر و عثمان و علي،و عن الستة الباقين من العشرة المبشرين بالجنة،و عن المهاجرين و الأنصار و عن الإخوان في آخر الزمان..

    ردحذف